استخدام التوصيل الكهربائي في تصنيف المواد إلى أيونية وجزيئية  Adv10
إبحث
آخر المواضيع
    أهلا وسهلا بك إلى منتديات لمة الخيــر.
    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


    الإدارة غير مسؤولة عن اي عملية بيع او شراء داخل المنتدى

    منتديات لمة الخيــر :: منتديات شؤون التعليم :: التعليم المتوسط

    شاطر
    استخدام التوصيل الكهربائي في تصنيف المواد إلى أيونية وجزيئية
      استخدام التوصيل الكهربائي في تصنيف المواد إلى أيونية وجزيئية  I_icon_minitimeالأحد مارس 24, 2013 9:07 pm
      المشاركة رقم: #1
      المعلومات
      الكاتب:
      اللقب:
      المديـــر العـــام
      الرتبه:
      المديـــر العـــام
      الصورة الرمزية

      محمد عكور
      البيانات
      الــــدولـة : استخدام التوصيل الكهربائي في تصنيف المواد إلى أيونية وجزيئية  JordanC
      المهــنـة : 3
      الهوايــة : a1
      الجنس : ذكر
      عدد المساهمات : 834
      نقاط : 6349
      تاريخ التسجيل : 07/09/2010
      العمر : 26
      الموقع : jo
      التوقيت

      الإتصالات
      الحالة:
      وسائل الإتصال:
      https://lm-alkhair.yoo7.com/

      مُساهمةموضوع: استخدام التوصيل الكهربائي في تصنيف المواد إلى أيونية وجزيئية استخدام التوصيل الكهربائي في تصنيف المواد إلى أيونية وجزيئية  I_icon_minitimeالأحد مارس 24, 2013 9:07 pm



      استخدام التوصيل الكهربائي في تصنيف المواد إلى أيونية وجزيئية



      حصريا * استخدام التوصيل الكهربائي في تصنيف المواد إلى أيونية وجزيئية * حصريا lol!

      التجربة الخامسة
      استخدام التوصيل الكهربائي في تصنيف المواد إلى أيونية وجزيئية

      الهدف من التجربة
      أن تصنف بعض المواد إلى أيونية وجزيئية، بملاحظة توصيلها الكهربائي.
      الأســـاس النظـــري


      .

      تعرفت عند دراستك لوحدة الروابط الكيميائية، أن محاليل المركبات الأيونية ومصاهيرها تحتوي على أيونات موجبة وأيونات سالبة حرة الحركة في المحلول أو المصهور، فتكتسب بذلك صفة التوصيل الكهربائي.
      أما المركبات الجزيئية التي لا توصل محاليلها أو مصاهيرها التيار الكهربائي، فإنها تبقى في المحلول أو المصهور على شكل جزيئات، ولذا، لا يوصل المحلول أو المصهور التيار الكهربائي.
      وهناك مركبات جزيئية تتأين عند ذوبانها في الماء (إما جزئياً أو كلياً) معطية أيونات موجبة وأخرى سالبة حرة الحركة في المحلول، ولذا، يكتسب محلولها صفة التوصيل الكهربائي.
      أما التوصيل الكهربائي في الفلزات، فيعزى لوجود إلكترونات حرة في البلورة الفلزية، أما اللافلزات فهي بشكل عام، غير موصلة للتيار الكهربائي، لعدم احتوائها على إلكترونات حرة الحركة في بلوراتها.
      المـواد والأدوات اللازمــة


      .

      - صفيحة (4×8) سم تقريباً أو سلك (20) سم من النحاس (Cu).
      - بلورة من الكبريت (S 8).
      - بلورة من كبريتات النحاس (II) المائية (CuSO 4.5H 20).
      - بلورة من السكر (سكر المائدة).
      - بلورة من الشبة (الألوم البوتاسي KAl(SO 4) 2.12H 2O).
      - ماء مقطر (H 2O).
      - هكسان (C 6H 14).
      - محلول كبريتات النحاس (II) ا(5%).
      - محلول سكر المائدة ا(5%).
      - أقطاب كربون عدد (2).
      - بطارية (4) فولت.
      - مصباح كهربائي (1.5) فولت مع قاعدة.
      - أسلاك توصيل نحاسية.
      خطـوات التجربة


      .


      أولاً

      الخواص الفيزيائية
      استخدام التوصيل الكهربائي في تصنيف المواد إلى أيونية وجزيئية  Dchs11-36


      الشكل (8): اختبار توصيل المواد الصلبة للتيار الكهربائي
      1- ركب الجهاز المبين في الشكل (8).
      2- صل طرفي أسلاك التوصيل (أ،ب) بطرفي سلك النحاس (أو الصفيحة). هل يضيء المصابح؟ لماذا؟ سجل ملحوظاتك.
      3- كرر الخطوة (2)، باستخدام إحدى البلورات الصلبة في كل مرة. وسجل ملحوظاتك عن إضاءة المصباح أو عدم إضاءته في كل مرة. ماذا تستنتج من ذلك؟

      المشــاهدات والنتائج


      .

      1- سجل نتائج مشاهداتك في الجدول الآتي:

      المادة الصلبة
      يضيء المصباح أو لا يضيء
      توصل التيار أو لا توصل
      عنصر
      مركب
      فلز
      لا فلز
      جزيئي
      أيوني
      سلك (Cu)
      بلورة (S 8)
      بلورة (CuSO 4.5H 2O)
      بلورة (KAl(SO 4) 2.12H 2O)







      2- فسر سبب توصيل سلك النحاس (أو الصفيحة) للتيار الكهربائي، وسبب عدم توصيل بلورة كبريتات النحاس (II) المائية للتيار الكهربائي.

      ثانياً

      توصيل المحاليل والسوائل للتيار الكهربائي


      1- ركب الجهاز المبين في الشكل (9).
      2- املأ الكأس الذي سعته (150) مل إلى ثلثيه بالماء المقطر. هل يضيء المصباح؟ لماذا؟ سجل ملحوظاتك.
      3- مستخدماً كأساً سعة (150) مل نظيفاً وجافاً، اختبر توصيل كل المحاليل والسوائل الآتية: هكسان، محلول (CuSO 4)، محلول السكر، كما في الخطوة (2)، على أن تغسل أقطاب الكربون جيداً بالماء المقطر بعد كل استعمال. لماذا؟ سجل ملحوظاتك عن إضاءة المصباح أو عدمه، ثم فسر ذلك.

      استخدام التوصيل الكهربائي في تصنيف المواد إلى أيونية وجزيئية  Dchs11-37

      الشكل (9): اختبار توصيل المحاليل والسوائل للتيار الكهربائي

      المشـاهدات والنتائج


      .

      1- سجل نتائج مشاهداتك في الجدول الآتي:

      اسم المحلول أو السائل أو صيغته
      إضاءة المصباح
      يوصل التيار الكهربائي أم لا يوصل
      يحتوي على أيونات أو جزيئات
      ماء مقطر (H 2O)
      هكسان (C 6H 14)
      محلول(CuSO 4.5H 2O)
      محلول سكر المائدة




      ملحوظة: يقصد في العمود الرابع احتواء المحلول على أيونات المادة المذابة أو جزيئاتها فقط.
      2- فسر سبب توصيل محلول (CuSO 4) للتيار الكهربائي وسبب عدم توصيل محلول سكر المائدة له.







      توقيع : محمد عكور





    استخدام التوصيل الكهربائي في تصنيف المواد إلى أيونية وجزيئية



    الإشارات المرجعية


    التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
    الــرد الســـريـع
    ..

    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)


    استخدام التوصيل الكهربائي في تصنيف المواد إلى أيونية وجزيئية  Collapse_theadتعليمات المشاركة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة


    جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات لمة الخيــراستخدام التوصيل الكهربائي في تصنيف المواد إلى أيونية وجزيئية  I_logoلمة الخير