السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) Adv10
إبحث
آخر المواضيع
    أهلا وسهلا بك إلى منتديات لمة الخيــر.
    أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


    الإدارة غير مسؤولة عن اي عملية بيع او شراء داخل المنتدى

    منتديات لمة الخيــر :: المنتديات الإسلامية :: رمضان

    شاطر
    السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال)
      السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) I_icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 5:54 am
      المشاركة رقم: #1
      المعلومات
      الكاتب:
      اللقب:
      المديـــر العـــام
      الرتبه:
      المديـــر العـــام
      الصورة الرمزية

      محمد عكور
      البيانات
      الــــدولـة : السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) JordanC
      المهــنـة : 3
      الهوايــة : a1
      الجنس : ذكر
      عدد المساهمات : 834
      نقاط : 6349
      تاريخ التسجيل : 07/09/2010
      العمر : 26
      الموقع : jo
      التوقيت

      الإتصالات
      الحالة:
      وسائل الإتصال:
      https://lm-alkhair.yoo7.com/

      مُساهمةموضوع: السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) I_icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 5:54 am



      السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال)

      السلام عليكم

      اليوم سؤالنا غريب عجيب يعني بس عن الفقهاء (الشافعية..الحنابلة..إلخ.)
      وهو
      الكود:
      هل يجوز للصبي ان يُأذن ويُقيم الصلاة؟ وماذا قال المذاهب الأربعة عنه
      وماذا كان الردود بين الفقهاء





      الموضوع الأصلي : السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) // المصدر :منتديات لمة الخيــر // الكاتب: محمد عكور


      توقيع : محمد عكور





    السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال)
      السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 15, 2013 9:02 pm
      المشاركة رقم: #2
      المعلومات
      الكاتب:
      اللقب:
      مشرفة
      الرتبه:
      مشرفة
      الصورة الرمزية

      avatar
      البيانات
      الــــدولـة : a2
      المهــنـة : 3
      الجنس : انثى
      عدد المساهمات : 20
      نقاط : 26
      تاريخ التسجيل : 22/06/2011
      العمر : 30
      التوقيت

      الإتصالات
      الحالة:
      وسائل الإتصال:

      مُساهمةموضوع: رد: السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 15, 2013 9:02 pm



      السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال)

      بحثت في مركز الفتوى فوجدت انه يجوز أن يكون المؤذن صبياً مميزاً غير بالغ عند الحنفية والشافعية والحنابلة وهو الصواب، ودليله أن عبد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك كان يؤذن وهو غلام لم يحتلم، وكان ذلك دون إنكار من جده أنس بن مالك رضي الله عنه ولا من غيره، قال ابن قدامة رحمه الله : وهذا مما يظهر ولا يخفى، ولم ينكر فيكون إجماعاً .
      وذهب المالكية إلى أنه لا يصح من صبي مميز إلاَّ أن يعتمد فيه أو في دخول الوقت على بالغ .


      مذهب المالكية في هذه المسألة -وإن قل القائلون به من غيرهم - مذهب له حظ كبير من النظر، فإن أذان المؤذن يعتمد عليه الناس في صومهم وصلاتهم فلا ينبغي أن يوكل إلى غير بالغ .
      والله أعلم .





      الموضوع الأصلي : السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) // المصدر :منتديات لمة الخيــر // الكاتب: تقوى الله 07


      توقيع : تقوى الله 07





    السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال)
      السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 12:33 am
      المشاركة رقم: #3
      المعلومات
      الكاتب:
      اللقب:
      المديـــر العـــام
      الرتبه:
      المديـــر العـــام
      الصورة الرمزية

      محمد عكور
      البيانات
      الــــدولـة : السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) JordanC
      المهــنـة : 3
      الهوايــة : a1
      الجنس : ذكر
      عدد المساهمات : 834
      نقاط : 6349
      تاريخ التسجيل : 07/09/2010
      العمر : 26
      الموقع : jo
      التوقيت

      الإتصالات
      الحالة:
      وسائل الإتصال:
      https://lm-alkhair.yoo7.com/

      مُساهمةموضوع: رد: السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 16, 2013 12:33 am



      السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال)

      هذه نص إجابة

      وما كان هو الرد بين الفقهاء؟




      الموضوع الأصلي : السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) // المصدر :منتديات لمة الخيــر // الكاتب: محمد عكور


      توقيع : محمد عكور





    السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال)
      السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) I_icon_minitimeالخميس يوليو 18, 2013 7:24 pm
      المشاركة رقم: #4
      المعلومات
      الكاتب:
      اللقب:
      المديـــر العـــام
      الرتبه:
      المديـــر العـــام
      الصورة الرمزية

      salhi
      البيانات
      الــــدولـة : a2
      المهــنـة : 1لا
      الهوايــة : b
      الجنس : ذكر
      عدد المساهمات : 333
      نقاط : 713
      تاريخ التسجيل : 28/01/2012
      العمر : 27
      الموقع : الجزائر تيارت
      التوقيت

      الإتصالات
      الحالة:
      وسائل الإتصال:

      مُساهمةموضوع: رد: السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) I_icon_minitimeالخميس يوليو 18, 2013 7:24 pm



      السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال)

      الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين، أما بعد:
      الأذان من شعائر الإسلام العظيمة، وإعلامه له وقعٌ في قلوب أهل الإيمان؛ لأنه شعار للدين، وهداية للحيارى والسامعين، وطرد للمردة والشياطين، وهو في نفس الوقت إيذان بدخول وقت الصلاة التي فرضها الله - عز وجل -، فلا تقبل صلاة إلا بدخول وقتها - إلا لصاحب رخصة -؛ ولهذا كان الأذان مهماً جداً، اهتم به العلماء والفقهاء فبينوا مسائله، وجلُّوا ما يخصه، وما يتعلق به من تفريعات وأحكام، ومن ذلك (أذان الطفل)، وهل يصح أذانه أم لا؟ وهذا ما سيتضح لنا خلال هذا الموضوع.
      فقد فرَّق العلماء بين كون الصبي مميزاً أو غير مميز، فلكل حالة حكم:
      أما فيما يخص المميز فقد ذكر بعضهم الإجماع كما قال صاحب "اختلاف أئمة العلماء": "وأجمعوا على أن أذان الصبي المميز للرجال معتد به"1، وقد خالفت المالكية في ذلك كما ذكر صاحب "الفقه على المذاهب الأربعة": "بل يصح أذان الصبي المميز سواء أذن بنفسه، أو اعتمد في أذانه على مؤذن بالغ باتفاق ثلاثة من الأئمة، وخالف المالكية فانظر مذهبهم.. (المالكية قالوا: يشترط في المؤذن أيضاً أن يكون بالغاً، فإذا أذن الصبي المميز فلا يصح أذانه إلا إذا اعتمد فيه أو في دخول الوقت على بالغ، فيصح أن يكون عدل رواية، فلا يصح أذان الفاسق؛ إلا إذا اعتمد على أذان غيره)"2، فالمالكية يقبلون أذان الصبي شريطة أن يعتمد على عدل بالغ في تحديد دخول الوقت كما يعتمد الفاسق على غيره في ذلك.
      وذكر الإمام النووي - رحمه الله تعالى - علَّة من قال بأن أذان الصبي معتد به فقال - رحمه الله تعالى -: "المسألة الثالثة: يصح أذان الصبي المميز كما تصح إمامته، وهذا هو المذهب، وبه قطع الجمهور، ونص عليه في الأم لما ذكره المصنف، قالوا: ولأنه يقبل خبره فيما طريقه المشاهدة كما لو دل أعمى على محراب يجوز أن يصلي، ويقبل قوله في الأذان في دخول الدار، وحمل الهدية"3، وذكر بعضهم أن أذان البالغ أفضل، وتستحب إعادة أذان الصبي المميز يقول صاحب "بدائع الصنائع": "وَرُوِيَ عن أبي حَنِيفَةَ أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ الْإِعَادَةُ، وَكَذَا أَذَانُ الصَّبِيِّ الْعَاقِلِ، وَإِنْ كان جَائِزاً حتى لَا يُعَادَ، ذَكَرَهُ في ظَاهِرِ الرِّوَايَةِ لِحُصُولِ الْمَقْصُودِ وهو الْإِعْلَامُ؛ لَكِنَّ أَذَانَ الْبَالِغِ أَفْضَلُ لِأَنَّهُ في مُرَاعَاةِ الْحُرْمَةِ أَبْلَغُ، وَرَوَى أبو يُوسُفَ عن أبي حَنِيفَةَ أَنَّهُ قال: أَكْرَهُ أَنْ يُؤَذِّنَ من لم يَحْتَلِمْ؛ لِأَنَّ الناس لَا يَعْتَدُّونَ بِأَذَانِهِ"4، وجعل صاحب "الفواكه الدواني" أذان الصبي المميز جائز لصبيان مثله يقول: "فَلَا يَصِحُّ أَذَانُ الصَّبِيِّ الْمُمَيِّزِ لِلْبَالِغِينَ، وَلَا يَنْبَغِي إلَّا أَنْ يَكُونَ ضَابِطاً تَابِعاً لِبَالِغٍ فَيَصِحُّ، وَيَصِحُّ أَذَانُهُ لِصِبْيَانٍ مِثْلِهِ"5.
      أما الصبي الغير مميز فلا يصح: يقول صاحب "الفقه على المذاهب الأربعة": "ولا يصح أذان الصبي غير المميز، ولا يرتفع الإثم به"6، وبيَّن الكاساني أن أذان الصبي غير المميز مثل صوت الطيور غير معتبر يقول: "وَأَمَّا أَذَانُ الصَّبِيِّ الذي لَا يَعْقِلُ فَلَا يجزىء وَيُعَادُ؛ لِأَنَّ ما يَصْدُرُ لَا عن عَقْلٍ لَا يُعْتَدُّ بِهِ كَصَوْتِ الطُّيُورِ"7.
      ونخرج مما سبق أن أذان الصبي المميز يصح، ومن قال بخلاف ذلك فقوله له حظ كبير من النظر لأنه تترتب على الأذان أمور كثيرة كالصيام وغيره.
      وهناك من الفتاوى ما تبين جواز أذان الصبي المميز كما في الفتوى التالية:
      "السؤال: ألاحظ في بعض المساجد الصغيرة، والمقامة أسفل العمارات السكنية؛ أن من يرفع أذان الصلاة في أغلب الأوقات أطفال في سن الثامنة حتى الثالثة عشر، وفي البعض الآخر يرفع الأذان أي شخص من العابرين على المسجد، وذلك لعدم وجود إمام مقيم، أو حارس للمسجد، فما صحة ذلك وشرعيته؟
      الفتوى: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
      فيجوز أن يكون المؤذن صبياً مميزاً غير بالغ عند الحنفية والشافعية والحنابلة وهو الصواب، ودليله أن عبد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك كان يؤذن وهو غلام لم يحتلم، وكان ذلك دون إنكار من جده أنس بن مالك - رضي الله عنه - ولا من غيره، قال ابن قدامة - رحمه الله -: وهذا مما يظهر ولا يخفى، ولم ينكر فيكون إجماعاً، وذهب المالكية إلى أنه لا يصح من صبي مميز إلاَّ أن يعتمد فيه أو في دخول الوقت على بالغ، ووجود مؤذن وإمام راتبين لا شك أنه هو الأفضل، لكن إذا لم يوجد أحد منهما فلا مانع أن يؤذن أي مسلم ممن لم يقم به مانع من الأذان.
      وعليه فهذا العمل الذي ذكرت لا حرج فيه؛ وإن كان الأولى أن يرتب لكل مسجد مؤذن تتوفر فيه الشروط المطلوبة في المؤذن، ثم إننا ننبه إلى أمر مهم وهو أن مذهب المالكية في هذه المسألة - وإن قلَّ القائلون به من غيرهم - مذهب له حظ كبير من النظر، فإن أذان المؤذن يعتمد عليه الناس في صومهم وصلاتهم، فلا ينبغي أن يوكل إلى غير بالغ، والله أعلم"8.







      توقيع : salhi





    السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال)
      السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 19, 2013 6:49 pm
      المشاركة رقم: #5
      المعلومات
      الكاتب:
      اللقب:
      المديـــر العـــام
      الرتبه:
      المديـــر العـــام
      الصورة الرمزية

      salhi
      البيانات
      الــــدولـة : a2
      المهــنـة : 1لا
      الهوايــة : b
      الجنس : ذكر
      عدد المساهمات : 333
      نقاط : 713
      تاريخ التسجيل : 28/01/2012
      العمر : 27
      الموقع : الجزائر تيارت
      التوقيت

      الإتصالات
      الحالة:
      وسائل الإتصال:

      مُساهمةموضوع: رد: السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) I_icon_minitimeالجمعة يوليو 19, 2013 6:49 pm



      السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال)

      وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته..أخي الفاضل لقد فرَّق العلماء بين كون الصبي مميزاً أو غير مميز، فلكل حالة و حكم :
      أما فيما يخص المميز فقد ذكر بعضهم الإجماع كما قال صاحب "اختلاف أئمة العلماء": " وأجمعوا على أن أذان الصبي المميز للرجال معتد بهوقد خالفت المالكية في ذلك كما ذكر صاحب "الفقه على المذاهب الأربعة ": "بل يصح أذان الصبي المميز سواء أذن بنفسه، أو اعتمد في أذانه على مؤذن بالغ باتفاق ثلاثة من الأئمة، وخالف المالكية فانظر مذهبهم..( المالكية قالوا: يشترط في المؤذن أيضاً أن يكون بالغاً، فإذا أذن الصبي المميز فلا يصح أذانه إلا إذا اعتمد فيه أو في دخول الوقت على بالغ، فيصح أن يكون عدل رواية، فلا يصح أذان الفاسق؛ إلا إذا اعتمد على أذان غيره ). فالمالكية يقبلون أذان الصبي شريطة أن يعتمد على عدل بالغ في تحديد دخول الوقت كما يعتمد الفاسق على غيره في ذلك.

      وذكر الإمام النووي - رحمه الله تعالى - علَّة من قال بأن أذان الصبي معتد به فقال - رحمه الله تعالى -: " المسألة الثالثة : يصح أذان الصبي المميز كما تصح إمامته، وهذا هو المذهب، وبه قطع الجمهور، ونص عليه في الأم لما ذكره المصنف، قالوا: ولأنه يقبل خبره فيما طريقه المشاهدة كما لو دل أعمى على محراب يجوز أن يصلي، ويقبل قوله في الأذان في دخول الدار، وحمل الهدية " وذكر بعضهم أن أذان البالغ أفضل، وتستحب إعادة أذان الصبي المميز يقول صاحب "بدائع الصنائع": "وَرُوِيَ عن أبي حَنِيفَةَ أَنَّهُ يُسْتَحَبُّ الْإِعَادَةُ، وَكَذَا أَذَانُ الصَّبِيِّ الْعَاقِلِ، وَإِنْ كان جَائِزاً حتى لَا يُعَادَ، ذَكَرَهُ في ظَاهِرِ الرِّوَايَةِ لِحُصُولِ الْمَقْصُودِ وهو الْإِعْلَامُ؛ لَكِنَّ أَذَانَ الْبَالِغِ أَفْضَلُ لِأَنَّهُ في مُرَاعَاةِ الْحُرْمَةِ أَبْلَغُ، وَرَوَى أبو يُوسُفَ عن أبي حَنِيفَةَ أَنَّهُ قال: أَكْرَهُ أَنْ يُؤَذِّنَ من لم يَحْتَلِمْ؛ لِأَنَّ الناس لَا يَعْتَدُّونَ بِأَذَانِهِ"4، وجعل صاحب "الفواكه الدواني" أذان الصبي المميز جائز لصبيان مثله يقول: "فَلَا يَصِحُّ أَذَانُ الصَّبِيِّ الْمُمَيِّزِ لِلْبَالِغِينَ، وَلَا يَنْبَغِي إلَّا أَنْ يَكُونَ ضَابِطاً تَابِعاً لِبَالِغٍ فَيَصِحُّ، وَيَصِحُّ أَذَانُهُ لِصِبْيَانٍ مِثْلِهِ"
      أما الصبي الغير مميز فلا يصح: يقول صاحب "الفقه على المذاهب الأربعة": "ولا يصح أذان الصبي غير المميز، ولا يرتفع الإثم به" وبيَّن الكاساني أن أذان الصبي غير المميز مثل صوت الطيور غير معتبر يقول: "وَأَمَّا أَذَانُ الصَّبِيِّ الذي لَا يَعْقِلُ فَلَا يجزىء وَيُعَادُ؛ لِأَنَّ ما يَصْدُرُ لَا عن عَقْلٍ لَا يُعْتَدُّ بِهِ كَصَوْتِ الطُّيُورِ"
      ونخرج مما سبق أن أذان الصبي المميز يصح، ومن قال بخلاف ذلك فقوله له حظ كبير من النظر لأنه تترتب على الأذان أمور كثيرة كالصيام وغيره.

      وهناك من الفتاوى ما تبين جواز أذان الصبي المميز كما في الفتوى التالية :

      سؤال: ألاحظ في بعض المساجد الصغيرة، والمقامة أسفل العمارات السكنية؛ أن من يرفع أذان الصلاة في أغلب الأوقات أطفال في سن الثامنة حتى الثالثة عشر، وفي البعض الآخر يرفع الأذان أي شخص من العابرين على المسجد، وذلك لعدم وجود إمام مقيم، أو حارس للمسجد، فما صحة ذلك وشرعيته ؟

      الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد :
      فيجوز أن يكون المؤذن صبياً مميزاً غير بالغ عند الحنفية والشافعية والحنابلة وهو الصواب، ودليله أن عبد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك كان يؤذن وهو غلام لم يحتلم، وكان ذلك دون إنكار من جده أنس بن مالك - رضي الله عنه - ولا من غيره، قال ابن قدامة - رحمه الله -: وهذا مما يظهر ولا يخفى، ولم ينكر فيكون إجماعاً، وذهب المالكية إلى أنه لا يصح من صبي مميز إلاَّ أن يعتمد فيه أو في دخول الوقت على بالغ، ووجود مؤذن وإمام راتبين لا شك أنه هو الأفضل، لكن إذا لم يوجد أحد منهما فلا مانع أن يؤذن أي مسلم ممن لم يقم به مانع من الأذان.

      وعليه فهذا العمل الذي ذكرت لا حرج فيه؛ وإن كان الأولى أن يرتب لكل مسجد مؤذن تتوفر فيه الشروط المطلوبة في المؤذن، ثم إننا ننبه إلى أمر مهم وهو أن مذهب المالكية في هذه المسألة - وإن قلَّ القائلون به من غيرهم - مذهب له حظ كبير من النظر، فإن أذان المؤذن يعتمد عليه الناس في صومهم وصلاتهم، فلا ينبغي أن يوكل إلى غير بالغ،
      والله أعلم. [ منقول للفائدة ]







      توقيع : salhi





    السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال)
      السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 24, 2013 10:42 pm
      المشاركة رقم: #6
      المعلومات
      الكاتب:
      اللقب:
      المديـــر العـــام
      الرتبه:
      المديـــر العـــام
      الصورة الرمزية

      محمد عكور
      البيانات
      الــــدولـة : السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) JordanC
      المهــنـة : 3
      الهوايــة : a1
      الجنس : ذكر
      عدد المساهمات : 834
      نقاط : 6349
      تاريخ التسجيل : 07/09/2010
      العمر : 26
      الموقع : jo
      التوقيت

      الإتصالات
      الحالة:
      وسائل الإتصال:
      https://lm-alkhair.yoo7.com/

      مُساهمةموضوع: رد: السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 24, 2013 10:42 pm



      السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال)

      اجابة مش كاملة

      تغلق المسابقة بالكامل لإنه الأسئلة القادمة كانت راح تكون اصعب بكثير




      الموضوع الأصلي : السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) // المصدر :منتديات لمة الخيــر // الكاتب: محمد عكور


      توقيع : محمد عكور







    الإشارات المرجعية


    التعليق على الموضوع بواسطة الفيس بوك
    الــرد الســـريـع
    ..

    الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)


    السؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) Collapse_theadتعليمات المشاركة
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

    BB code is متاحة
    كود [IMG] متاحة
    كود HTML معطلة


    جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات لمة الخيــرالسؤال الخامس من مسابقة رمضان (أصعب سؤال) I_logoلمة الخير